عاجل: النكت تقود مجلة “نيشان” إلى المحكمة!
قبل دقائق خمس أعلنت التلفزة الرسمية أن الوزير الأول المغربي قد أمر بتنفيذ الفصل السادس والستين من قانون الصحافة على مجلة “نيشان” وتحويل مديرها “ادريس كسيكس” والصحفية بذات المجلة “سناء العاجي” للمحاكمة، على خلفية الملف الذي نشرته المجلة في عددها الـ 91 حول النكت التي يتبادلها المغاربة.
الفصل 66 من قانون الصحافة ينص على منع عرض أي منشور ينافي الأخلاق العامة، في الطرقات والأماكن العامة، بقرار من الوزير الأول. ويتيح للمجلة أربعا وعشرين ساعة فقط للتقدم بطعن في هذا القرار.
التعليل الذي جاء في القصاصة الإخبارية الرسمية يقول بأن المجلة ستحاكم لنشرها ما يسيء إلى الدين الإسلامي والأخلاق العامة. وهنا نلاحظ أن الدولة بدأت تتخلى عن شجاعتها في مواجهة الصحافة التي تضايقها. لأنها لو كانت فعلا تريد محاكمة المجلة بدعوى الدين والآخلاق لفعلت ذلك منذ أسابيع بعد نشر المجلة لملفين واحد حول الحجاب وآخر حول العاهرات، تضمنا صورًا خادشة للحياء. لكن الدافع الرئيسي الذي أراه قد حرك الملف هذه المرة هو تلك النكت التي تعرضت بالسخرية من شخص الملك.
هل هي إذن قضية رأي عام بحكم منافة ما نشرته المجلة للأخلاق، أم هي محاكمة سياسية بحكم ما تعرضت له من إساءة للملك؟
ربما من الصعب إثبات شيء. لكن لو افترضت سوء النية كما افترضها الذي طالبوا بمحاكمة المجلة فإن السبب الحقيقي الذي أدى بالمجلة إلى المحكمة هو إسائتها للملك، وليس إسائتها للدين!


20 ديسمبر 2006 في الساعة 10:11 م
ولكن الإساءة للدين واضحة أخي سعيد
وأعتقد ان القانون، خاصة قانون الصحافة واضح في فصوله حول معاقبة المس بالدين وبالملك، للأسف الملجة لم تحترم ذلك. خاصة الفصل 66 منه.
أما بخصوص بلاغ الوزير الاول فقد جاء فيه:
“خصصت اسبوعية “نيشان” الصادرة باللغة العربية في عددها رقم 91 بتاريخ09 - 15 دجنبر2006 ملفا حول النكات المتعلقة بالدين على الخصوص.
وقد تم فتح متابعة قضائية على أساس هذا المكتوبات ضد كاتب الملف ومدير النشر وذلك تطبيقا لمقتضيات قانون الصحافة.
وبالموازاة مع ذلك، وأخذا بعين الاعتبار للمقتضيات الدستورية التي تنص على أن الإسلام هو دين الدولة في المغرب، وللدور الذي يضطلع به جلالة الملك، بصفته أميرا للمؤمنين وحامي الملة والدين، واعتبارا أيضا لما يشكله نشر هذه النكات من مس بمشاعر الشعب المغربي، فإن الوزير الاول باسمه وباسم الحكومة، وتنفيذا للفصل66 من قانون الصحافة اتخذ قرارا معللا بمنع عرض مجلة “نيشان” في الطريق العمومية، وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه”.
20 ديسمبر 2006 في الساعة 10:37 م
اخي العزيز؛ المدونون التونسيون يخططون لاضراب عن التدوين احتجاجا على حجب بعض المدونات و ذلك يوم الاثنين المقبل؛ مارأيكم او انضممتم الينا؛ و يكون بذلك يوما عربيا لاحتجاج على الحجب الذي يطال بعض المدونات؛ اذا كنت مهتما بالامر و بامكانك المساعدة في نشر ذلك في المدونات المغربية اتصل بي
20 ديسمبر 2006 في الساعة 11:19 م
هنا سنختلف عزيزي محمد. أنا لا أرى أن ما نشرته المجلة فيه إساءة للدين، لأن ما جاء في المجلة ليس من تأليفها إنما تجميع لما يدور في بعض المجالس.
لو افترضنا أن المجلة جمعت تلك النكت بسوء نية مع سابق إصرار، فإن القضية هنا ستنحو نحو اتجاه آخر، لكن مع ذلك سيبقى التحقيق في حد ذاته، في نظري، غير مسيئ للدين ولا لأي شخص.
لكن من جهة أخرى، هل الآن فقط تنبه الوزير الأول إلى أنه هناك من يسيء إلى الدين؟ لا بأس، سأقبل منه أن يحاكم المجلة بذلك، سأعتبرها خطوة أولى. الآن ماذا عن الخطوات الأخرى؟ للأسف كل شيء في المغرب يتم وفق انتقائية غريبة عجيبة.
آخي آدم، أرسلت لك على بريدك.
20 ديسمبر 2006 في الساعة 11:30 م
العزيز سعيد أحجيوج
الأوصياء-بائعي الجنة وحور حين- على المقدسات يشهرون المقتضيات الدستورية على كل المغاربة.
بالفعل تم منع مجلة نيشان بالظهور في الأماكن العامة وعلى واجهات الأكشاك حسب الفصل ستة وستين من قانون الصحافة وكذلك متابعة قضائية لصاحبة التحقيق-سناء العاجي- ومدير نشرة نيشان-إدريس كسيكس- وهنا كذلك حسب قانون الصحافة.-الخبر مبتوث في قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء-حتى هنا جيد ولنقل أننا دولة المؤسسسات والكل يحضع لمؤسسة القضاء في حالة القضايا الخلافية والشائكة-في شق المتابعة القضائية فقط أما المنع في الظهور فهذا فيه خلاف، وخاصة أن هناك مشروع قانون الصحافة الذي سيخضع لبعض التعديلات حسب جواب وزير الاتصال نبيل بن عبدالله داخل قبة البرلمان اليوم. لكن ما لم نستوعبه هي الجوقة المهللة لمحاكمة الجريدة بل تعداها لتكفير العاملين بها من صحافيات وصحافيين ووصفهم بالمرتدين.بل هم أصدروا الأحكام كأنهم أوصياء علينا لا يرفعون عقيرتهم بالصياح إلا في حالة واحدة يعتبرونها مسا بالمقدسات ويخرسون حينما لا قى هذا الشعب الويلات منذ الإستقلال إلى الآن سواء من المخزن وزبانيته التي تعيت فسادا في بلدتنا.
ونسألهم هل رفعوا عقيرتهم حينما قتلنا بل دبحنا خلال سنة واحد وتمانين خاصة بالبيضاء على سبيل المثال فقط. هل ساندونا حينما وقع ما وقع من تفجيرات بالبيضاء من طرف بائعي الجنة وحور عين.أعتقد جازما أنهم حينذاك أخفوا رؤوسهم وعروا على أستهم، لذلك فليقرؤوا تاريخ بلدهم بل تاريخهم المحمل بالخيانات تلو الأخرى وبالصمت وبتخادلهم الفاضح.
لذا أيها العزيز سعيد إننا نشاطرك في قراءتك للحدث وفي التعليقات على الردود التي توصلت بها، ونؤكد لمن ينكر تواجد ثلك النكث أننا شعب بكل شرائحه وطبقاته -تجاوزا- أننا نتداول ثلك النكث بل نثداول أفضع مما نشرته نيشان وهذا لا يعني أننا لا نقيم اعتبارا لثوابث الشعب المغربي هي حتما ثوابتنا، بل هو تنفيسا مشروعا لما عانينا ونعانيه من ظلم وحيف اجتماعي وسياسي وثقافي وحتى ديني من من يعتبرون أنفسهم فوق كل مسائلة وعقاب.لهذا سنتق هذه المرة في قضائنا على علاته، وليكن وصول المسألة للقضاء،إنه عز الطلب وليكن قضاء نزيها، لأنه لن يحاكم فقط كاتبة التحقيق ومدير الجريدة بل سيحاكم المغاربة عامة، المغاربة الذين لا يدفنون رؤوسهم في الرمال ويعروا عن …..
مع خالص مودتي لك ولكل مغربي ومغربية ومدون ومدونة يساند صحفيي نيشان ويأمل في مغرب حرية التعبير والصحافة ونزاهة واستقلالية القضاء ويتمنى لأن يرفع أوصياء بائعي الجنة وحوريات عدن أيديهم على المغرب والمغاربة.
أحمد باخوص
oufide_1@hotmail.com
20 ديسمبر 2006 في الساعة 11:57 م
ce n’est pas une blague qui va changer nos principes ni notre amour pour la patrie !ce jugement hatif ne vient pas du peuple mais d’un monde décideur qui ne cherche pas ce que pense le peuple…..nichane c’est nichane!…la democratie reste une utopie a ce que nous constatons .ksikes on est avec toi !
21 ديسمبر 2006 في الساعة 12:07 ص
Je pense que Nichane a dépassé les limites, j’ai lu le dossier en question. Son auteur est mal éduqué il ne respecte pas les convictions religieuses et politiques des citoyens
qui sème le vent récolte la tempète. ksikess et sa protégée doivent assumer leurs actes
Et ce n’est pas une caméra cachée … hahahahaha
21 ديسمبر 2006 في الساعة 10:28 ص
نعم أحمد، أخطر ما في الأمر هو دعاوي التكفير. هذا يذكرنا بما حدث حين أخطأت مجلة لوجورنال في قضية الرسوم الدنماركية، وتداركت خطئها بسرعة قبل نزول العدد إلى الأسواق، حيث عمدت السلطات المحلية بالدفع نحو تنظيم وقفة احتجاجية ضد المجلة، وما تبع ذلك من شحن نفوس المغاربة ضد المجلة. رغم أن تلك السلطات نفسها لم تحرك أصبعًا أمام جريدة أخرى أعادت نشر كل تلك الرسوم بأحجامها الكبيرة! مرة أخرى يتم الارتكاز إلى الدين لخدمة مصالح الدولة. سابقًا اعتمدت الدولة على التنظيمات الإسلامية للحد من المد الاشتراكي، ثم لاحقًا التنظيمات الاشتراكية للحد من المد الإسلامي. والآن الاعتماد على مشاعر الشعب لتصفية حسابات ضيقة.
أمام هذه الانتقائية الغريبة علينا أن نقلق. الأمور ليست على ما يرام.
21 ديسمبر 2006 في الساعة 1:13 م
كما قلت لك؛ مازال الامر لم يتحدد نهائيا؛ بالنسبة لامر تأخير الاضراب هذا في الحقيقة ليس بيدي وحدي؛ لقد عرضت الامر على المدونين في تونس و ساخبرك بردهم؛ في الحقيقة نحن لا نستطيع ان نؤجل على امل ان ينضم الينا بقية العرب ثم لا يحدث شيء؛ سيكون موقفي محرجا وقتها؛ انا اريد تأكيدا هل هناك رغبة في المشاركة من بقية المدونين ام لا؟ للاسف ليس لدينا الكثير من الوقت؛ اذا وصلتني تأكيدات بالمشاركة
وقتها فقط يمكن ان نؤجل؛ لذا ارجو منك ان تبذل قصارى جهدك اليوم و غدا على اقصى تقدير
تحياتي
21 ديسمبر 2006 في الساعة 1:39 م
هل بامكانك ان تكتب تدوينة تدعو فيها الاخوة في المغرب الى الانضمام الى الاضراب؛ بامكانك ايضا نشر النص الموجود في مدونتي؛ الوقت يحاصرنا؛ ارجو ان تهتم بالامر
شكرا
21 ديسمبر 2006 في الساعة 3:07 م
القضية هي المنع الذي صدر أمس في حق المجلة المغربية “نيشان” على خلفية نشر المجلة ملفًا حول ما يتداوله المغاربة من نكت. واليوم رأيت أن شركة الاستضافة التي تنشر موقع المجلة على الانترنت قد ألغت محتوى الموقع، ولا أدري إن كان هذا اجتهادا شخصيًا منها أم انصياعا لأوامر عليا. …
21 ديسمبر 2006 في الساعة 8:14 م
lli darou hatchi khashoum yt3akbou bach mayhllouch lmajal kddam nas akhrin.makaykfich attawkif.khss 3i9ab sarim .
21 ديسمبر 2006 في الساعة 9:27 م
In Morocco, a newspaper is being sued for publishing an article on jokes which Moroccans enjoy. …
21 ديسمبر 2006 في الساعة 10:43 م
الحمد لله الواحد الأحد و الصلاة و السلام على النبي الرحمة و شفيع الأمة محمد بن عبد الله و آله و من والاه .
أما بعد:
فإن ما دصر من تكلم المجلة الخبيث مضمونها و من حثالة خبثاء أهلها , لتأشيرة واضحة على ما يكن أولائك الادينيون على دين الإسلام ,و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على حقدهم لهذا الدين و ولائهم للملاحدة و الزنادقة من بني علمان الذين فطموا على حب الإباحية و الإستهزاء بالآخرين .
و الله , إن ما صدر من تلكم المجلة المشؤومة لأشد على المسلمين من الذي حدث في بلاد الصليب أهلها أقصد دينمارك , ذلك , أن الصليبيين معروفون بعدائهم لأهل التوحيد , لكن أن تصدر مجلة يدعي أهلها أنهم مسلمون !!! و أنهم في بلاد مسلم و هم ينشرون هذا الكفر البواح الذي لا يقبل الله من فاعله صرفا و لا عدلا , هذا هو الخطب و هذا هو الأمر الجلل.
لكن الحمد لله , كل الملاحدة بدأوا يظهرون و يخرجون من جحورهم , و ليس مجلة نيشان الخبيث أهلها هي الوحيدة التي تنال من الدين بل هناك جرائد أخرى مثل : الأحداث المغربية أو الأخباث اليهودية التي نحب أن نسميها و من والاهما من الجرائد و المجلات فعليهم من الله اللعنة و الغضب .
أسأل الله أن يشل أجسامهم , و أن يخرص لسانهم , و أن يسلط عليهم على كل ما كتبوه عن الله و رسوله و دينه و صحابته بإرادة سوء أن يسلط عليهم مرضا لا يجدون له دواء و أن يتمنوا الموت فلا يجيدوه . آمي , آمين ,آمين .
22 ديسمبر 2006 في الساعة 12:14 م
ابشروا بالخير اخواني فالله توعد من اذى رسوله بالعذاب الاليم
قال جل وعلا ( ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق باللذين سخروا منهم ماكانوا يعملون )
وكل ما اشتد الامر فالفرج قريب ونصر الله اتي ووالله سوف ينتشر دين الله في كل العالم
بصنيعهم هذا ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
22 ديسمبر 2006 في الساعة 2:10 م
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المصطفى الامين، سعيد بالتواصل معكم
اما بخصوص موضوع مجلة نيشان فإنني أود أن أبرز الملاحظات التالية:
تنديدنا أولا بما نشرته نيشان ونحترم زملاءنا الصحفيين ثانيا
1- قرار الوزير الأول بمنع مجلة نيشان-وليس التوقيف في انتظار كلمة القضاء-، قرار مرغوب فيه لكنه متاخر شيئا ما.
2- كان بودنا أن يصدر تنديد واستنكار من قبل مؤسسة العلماء أولا قيبل مبادرة الحكومة حتى لا يجري تأويل القرار هل هو سياسي أم شيئ آخر
3- ما نشرته مجلة نيشان فيه نوع من تحدي للإجماع المغربي بشأن حفظ الدين والمساس برموزه، ما نشرته نيشان، حقيقة هو “نيشان” لكن في الاستهزاء.
4- إذا كان من جرأة لدى نيشان لمقاربة المسكوت عنه في المجتمع المغربي، كما يقال، فلتقارب مواضيع غاية في الخطورة كـ ” الفساد” وفق ماتشير إليه المواثيق والمعاهدات الدولية” ” التنصير”، “التشيع”، ” العلمنة” “الاستيلاب”، “أحزمة القر”، الاستغناء” والقائمةطويلة…….
5- موقف الحكومة يأتي في سياق القيام بالواجب المنوط بها، وتفادي إشعال نار الفتنة بالبلاد
6- واخيرا لانرغب في أن تستغل قضية نيشان من والحكومة لإجهاز على مكتسبات الاصحافة والصحفيين
شكرا مرة أخرى
22 ديسمبر 2006 في الساعة 3:39 م
لحد الساعة لا احد من المحتجين المتشددين قادر على مناقشة الأمر بالتفصيل.مناقشة النكت او بعضها وتحديد مدى إساءتها للمغاربة كما يدعون لماذا يستنسخ المحتجون عبارات التوبيخ والتلفيق مما سمعناه ضد النرويج والدانمارك.هل القضيتين تلتقيان بالفعل؟
22 ديسمبر 2006 في الساعة 7:43 م
شكرا للاخ محمد سعيد أحجيوج.أنا معك بالرأي .أين هي حرية التعبير بالمغرب؟ ربما بهذا المنع سنرجع قرونا للوراء.أنا أحيي نيشان على جرئتها وأحيي كل المجلات والجرائد التي لها شجاعة التحدث بالطابوهات.
22 ديسمبر 2006 في الساعة 10:20 م
السلام عليكم ورحمة الله تعالى.اني ارى ان المنع في حد داته يجعل الامر الممنوع محل اهتمام متزايد .
فالكثير الكثير لم يكن يعلم بتواجد صحيفة مغربية بهدا الاسم .وبالاعلان عن منعها و مقاضاة صحفييها بدا البحث عن النسخ التي وزعت في السوق قبل منعها للتعرف عليها و معرفة سبب منعها.
22 ديسمبر 2006 في الساعة 11:40 م
القضية هي المنع الذي صدر أمس في حق المجلة المغربية “نيشان” على خلفية نشر المجلة ملفًا حول ما يتداوله المغاربة من نكت. واليوم رأيت أن شركة الاستضافة التي تنشر موقع المجلة على الانترنت قد ألغت محتوى الموقع، ولا أدري إن كان هذا اجتهادا شخصيًا منها أم انصياعا لأوامر عليا. …
23 ديسمبر 2006 في الساعة 2:09 م
يستحق القتل رئيس التحرير و الصحفي الدي كتب المقال و شكرا
23 ديسمبر 2006 في الساعة 3:16 م
للبيع
أخي أتمنى أنك تكون متفهم فأنا لدي معلومات سرية ماعند أحد وهي كالتالي :
-1-خارطة المخابرات المغربية في وسط الجيش الجزائري (أسمائهم وعناوينهم ووظيفتهم)
-2- الطريقة الصحيحة لحماية موقعك في الأنترنت بدون ماتخترقه المخابرات
-3- شريط فيديوا للجنرال العنيكري يقوم بالاشراف على عمليات تصدير مخدرات
-4- شريط فيديوا يقوم فيه ضباط مغاربة باغتصاب فتياة في كوسوفو
-5- السجن السري للولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب
-6- شريط حي عن محاولة اغتيال الحسن الثاني بعيد العرش
-7- ضابط في القصر الملكي يقوم بعملية تصدير فتياة لاسرائيل
-8- شريط فيديو لوزير الشباب الكحص وهو في حالة سكر في إحدى الحفلات بالرباط يسب الله ويتحرش جنسيا بإحدى الفتيات
-9- عدد الصفقات السرية للتسلح المغربي “بالوثائق و أنواع الصواريخ و الدبابات…” لسنة 2006
-10- أين يتدرب أغلب المخابرات المغربية وعلى مادا يتدربون
-11- ماذا تعرف عن الخاتم السحري الذي لا يفارق يد محمد السادس
-12- عملاء المغرب داخل الصحافة (بالمغرب و اسبانيا و فرنسا)
-13- القصور السرية لمحمد السادس خارج المغرب
-14- الماضي المنسي للأميرة المغتصبة للا سلمة
-15- كل ماتريد تعرفه عن قاعدة بن غرير من معلومات سرية
-16- القاعدة السرية المغربية بروسيا
-17- فيديو عن معركة امغالا رقم 2 من أولها إلى أخرها بين المغرب و الجزائر
-18- الطريقة الصحيحة لصناعة متفجرات بالماء و الملح (قادرة على قتل إنسان ادا أصابته مباشرة)
-19- هوتيلات الدعارة التابعة للمخابرات و القصر في ايفريقيا
-20- مقبرة سرية تظم الأمازيغ الذين أبادهم المخزن و استولى على أراضيهم
بالطبع هذه معلومات كلها بالوثائق والأدلة و كل جواب بثمنه راسلني على ايميلي بعدها نتفاهم
droit-francais@hotmail.com
23 ديسمبر 2006 في الساعة 9:41 م
صاحب اخر تعليق ” للتفاوض” هل ما تقوله صحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24 ديسمبر 2006 في الساعة 12:46 ص
لدي رد على الاخت صاحبة التعليق 17
تستحقين القتل مع هؤلاء الكلاب
ليست هناك حرية التعبير فيما يخص شخص النبي صلى الله عليه و سلم و بعظمة الله عز و جل
24 ديسمبر 2006 في الساعة 8:30 ص
Assalamou aalaikoum,
L’argument “valeurs sacrees” brandi par les autorites marocaines pour justifier la cabale contre Nichane est denue de tout sens de logique. Il ne s’agit a mon modeste point de vue que d’une volonte par le regime de se montrer plus “islamiste” que les islamistes a la veille des elections. Je serai pret a comprendre que certaines ames hypersensibls rougisseraient a la limite si elles lisent les blagues. Mais nous sommes bien Oulad had al Blad, ces blagues ne proviennent pas d’Israel. Je respecte les islamistes mais je ne m’inscris pas a leur theses. Cependant admettez le ya Ikhwa, ces blagues la vous en auriez certainement entendu kekezunes? L’etat aurait pu nous demontre a maintes reprises et depuis bien des lustres la prise d’assaut relativement fulgurante dont il a fait preuve dans le cas Nichane en s’attaquant au probleme de la corruption, le fassad ambiant a tous les etages, arbitraire, nonchalence nationale, pedophilie qui grimpe dans nos villes touristiques et j’en passe… Il s’agit aussi (le cas Nichane) de “museler la valeur artistique”. Comme dans son interdiction de l’artiste coqueluche du peuple Bziz, l’etat nous montre qu’il jouit d’un tres pauvre sens d’humour, surtout quand celui ci nomme les choses telles qu’elles sont, a leur “etat” cru car cela permettrai de rendre le sens de critique accessible a tous les marocains et non seulement a une certaine elite qui est generalement loin d’etre touchee a la meme mesures des maux de ce pays. L’humour pop reussit bien mieux que tout autre chose de donner un diagnostic fiable et comprehensibles a tous de l’etat de la nation. What next: Lancer une competition pour la meilleure derniere au sujet de la “ultimate” valeur sacree???
25 ديسمبر 2006 في الساعة 2:30 م
assalamo 3alaykom
“akhi “7jiwaj” wakol man yosanido “nichan
hal yomkino an ada3a ba3d nokat 7awla walid wa om “7jiwaj” aw nokat 7awla om aw walid ra2iss ta7rir jaridat “nichan” !!!
hal yomkin an tasma3o nokatan 7awla walidikom !!
walimda to7ibouna sama3 anokat 7awla khali9ikom !!
akhi 7jiwaj ita9i Allah fasata9ifo yawma ma amam Allah 3aza wajal walan tajid man yosanidok dafi3 3an dinik wa la todafi3 3an man yasobo dinak
arjo an toraji3a awra9ak
26 ديسمبر 2006 في الساعة 12:09 ص
الي متي سنخاف من الحقيقة
ان كام لديما ثقة في دنينا الحنيف لكن الحياة المعاصرة والانترنت بالاضافة الي قلة الثقة
كل ذلك جعل الاسلام يهتز ويهتز ولا مدري الي اين
الله يهدي الجميع لمعرفة الاله الحقيقي
26 ديسمبر 2006 في الساعة 12:20 ص
يا عالم استيقظوا
الاسلام بدا يتهاوي وسينتهي كما انتهت الشيوعية
الاسلام كان زمان
الان لايصلح والله العظيم سوف ينتهي الاسلام
26 ديسمبر 2006 في الساعة 10:10 ص
إنا لله وإنا إليه راجعون.
ألهذا الحد وصل بكم الاستهزاء بذات الله الملك الجبار، أسأله تعالى أن يجعلكم لكل معتبر عبرة وآية، وأن ينالكم من عقابه الذي استهزأتم به ما يشفى صدور قوم مؤمنين.
26 ديسمبر 2006 في الساعة 1:12 م
_من لانتكاسة اخرى لحرية الصحافة ببلاد تامزغا_
ما هي النكتة ان لم تكن وسيلة للهروب من ثقل المقدس و تحطيم كل الطابوهات…كيف يمكن للشعب هن يمارس نقده..كيف يمكنه ان يضحك خارج قاعات المسرح..’ من له سلطة تحديد المقدس… هل منع نيشان سيضع حدا لتداول النكت…هنا اتدكر المرحوم الجماني الدي امر بكتابة جميع النكة المتعلقة به و حرقها…وقال دابا اعاودو ز….
ما بال المسلمين يصيحون في كل واد كالكلاب المسعورة…اهده مهمتكم في الدنيا…النباح والعويل وراء كل رسم و نكتة…
يا امة ضحكت من جهلها الامم……دعوا الصحافة…
مع نيشان في محنتها ضد هدا النظام المتاسلم…ضد الظلام….
26 ديسمبر 2006 في الساعة 10:11 م
برافو عزوز أحييك على ما كتبته. هناك من هو أكثر ملكية من الملكية.وأكثر تأسلما من الاسلاميين.
27 ديسمبر 2006 في الساعة 4:56 م
لا أعتقد ان بعظ المتأسلمين قادرون على استيعاب تجربة نيشان…انها باختصار مانيفستو جديد لشباب مغربي انهكه الطابو الديني والجنسي والسياسي..فكانت قومة نيشان أصدق من قومة ياسين.
27 ديسمبر 2006 في الساعة 5:39 م
للبيع
أخي أتمنى أنك تكون متفهم فأنا لدي معلومات سرية ماعند أحد وهي كالتالي :
-1-خارطة المخابرات المغربية في وسط الجيش الجزائري (أسمائهم وعناوينهم ووظيفتهم)
-2- الطريقة الصحيحة لحماية موقعك في الأنترنت بدون ماتخترقه المخابرات
-3- شريط فيديوا للجنرال العنيكري يقوم بالاشراف على عمليات تصدير مخدرات
-4- شريط فيديوا يقوم فيه ضباط مغاربة باغتصاب فتياة في كوسوفو
-5- السجن السري للولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب
-6- شريط حي عن محاولة اغتيال الحسن الثاني بعيد العرش
-7- ضابط في القصر الملكي يقوم بعملية تصدير فتياة لاسرائيل
-8- شريط فيديو لوزير الشباب الكحص وهو في حالة سكر في إحدى الحفلات بالرباط يسب الله ويتحرش جنسيا بإحدى الفتيات
-9- عدد الصفقات السرية للتسلح المغربي “بالوثائق و أنواع الصواريخ و الدبابات…” لسنة 2006
-10- أين يتدرب أغلب المخابرات المغربية وعلى مادا يتدربون
-11- ماذا تعرف عن الخاتم السحري الذي لا يفارق يد محمد السادس
-12- عملاء المغرب داخل الصحافة (بالمغرب و اسبانيا و فرنسا)
-13- القصور السرية لمحمد السادس خارج المغرب
-14- الماضي المنسي للأميرة المغتصبة للا سلمة
-15- كل ماتريد تعرفه عن قاعدة بن غرير من معلومات سرية
-16- القاعدة السرية المغربية بروسيا
-17- فيديو عن معركة امغالا رقم 2 من أولها إلى أخرها بين المغرب و الجزائر
-18- الطريقة الصحيحة لصناعة متفجرات بالماء و الملح (قادرة على قتل إنسان ادا أصابته مباشرة)
-19- هوتيلات الدعارة التابعة للمخابرات و القصر في ايفريقيا
-20- مقبرة سرية تظم الأمازيغ الذين أبادهم المخزن و استولى على أراضيهم
بالطبع هذه معلومات كلها بالوثائق والأدلة و كل جواب بثمنه راسلني على ايميلي بعدها نتفاهم
droit-francais@hotmail.com
je pense que vous ne saviez rien sur mohmmad6 en 2010 chaq’un de nous il va faire la priére dans sa maison et pour le mement le palaise royal essaye de faire nettoyer tt les mosque de se qui s’appeal “islam”
27 ديسمبر 2006 في الساعة 7:00 م
مزيدا من الشموع ياانصار العقل و الحداثة …انيرواالطريق كي ينجلي الظلام…ياعشاق الحياة…ازرعواالبسمة في الوجو&المشرقة…لن تعود القرون العابرة….لن يوقفوا التاريخ بالسبحة و اطلاق اللحية….
معك يا نيشان…..ولو كر& المتاسلمون…..
27 ديسمبر 2006 في الساعة 9:47 م
sarahatan a9ol fihada lmawdoo3 aladi ataratho hadihi almajala alaghayr alma3roofa asasan wkan hadafoha lawal laysa kama da3at kachf mayadoro bayn chabab lmaghribi min nokat mosia lirasol lkarim walidini lhanif wainama torid min khilal hada kolih an todhira licho3ob lokhra ana lmaghariba layso moslimina albta wanahom moslimin fa9at 3la lwara9 bilidafa ila dalik aradat choohraaa wamin hada manbar a9ol lam toflihi fidalik raridatokom wakol monasiriiha
28 ديسمبر 2006 في الساعة 2:54 م
had shi li kayhsal haram haram yajibo 3i9ab hadihi almajala . wasalamo 3alaykom .salam ila zagzawi
28 ديسمبر 2006 في الساعة 6:52 م
شكرا عزوز كلامك منطقي ولكن للاسف جل المغاربة تعودوا على القمع والاذلال ولم يتعودوا بعد على حرية التعبير.
30 ديسمبر 2006 في الساعة 5:11 م
دور وسائل الاعلام هو ترقية الذوق العام للشعب لا السقوط في الاسفاف و الضحالة.واذاكانت جريدة نيشان شجاعة و جريئة فلماذا السكوت عن ملفات كثيرة تنتظر من يفض عنها الغبار؟
1 يناير 2007 في الساعة 4:54 م
ظاع الماين اسلمون بعد قتل صدام في يوم سعاذة المسلمين اين المسلمون اين العرب لماذا لم تدا فعوا اين انتم
2 يناير 2007 في الساعة 2:20 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما اكتبه الآن هو نقلا عما قد كتبته من قبل على نفس الموقع في موضوع (محاكمة مجلة أم محاكمة شعب)
قال الملك جل جلاله :
{ إنَّ الذين يُؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدُّنيا والآخرة وأعدَّ لهم عذاباً مٌّهيناً. والَّذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً ميبناً }.
وقال تعالى { ولئن سألتهم ليقولنَّ إنّما كنا نخوض ونلعب قُل أبالله وءايته ورسوله كنتم تستهزءون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }.
يهيئ لي مما قد نُشر في بعض الردود أن ما قامت به هذه الجلة ماهو إلا تعبير عن واقع يحدث في الجتمع المغربي وأود أن أتحدث عن ثلاث نقاط.
أولها : مقولة أن المجلة لم تنوي الإساءة بالإسلام ولكن ما فعلته ما هو إلا انعكاس للثقافة.
ثانيها : مقولة حاكموا الشعب ولا تحاكموا المجلة.
ثالثها : هي كون أن فُعل بالنبي -صلى الله عليه وسلم-ما هو أكثر من ذلك ولم يتصدى لأعدائه.
وقبل الإجابة أود أن أسأل بعض الأسئلة ليس بأخذ منطق الفلاسفة ولكنها أسئلة لها ردود بل وأسئلة حاسمة في حياة المرء.
علمت من بعض مانشر عن الموضوع أن معظم القائمين في هذه المجلة يعتنقون الدين الإسلامي، إذن من أنا؟ و ما أنا؟ ولماذا أتيت؟ وهل أنا على ما أنا قد جُعلت له، أم لا؟
فستكون الإجابة أنا إنسان، والإنسان ما هو إلا كائن قد خلقه الله إذن فالله خالق وأنا (((عبد)))، إذا فأول ما أومر به بديهيا هو أن أعبد من منحني هذه الروح والقادر على سلبها في أي لحظة وأن استغل كل ثانية من حياتي لإرضائه، أما السؤال الرابع فإجابته ترجع إلى كل فرد يسأل نفسه هذا السؤال.
بالرجوع إلى ما قد سردت من نقاط:
فأولا: إذا لم تكن المجلة تنوي فعلا الإساءة بالإسلام فهل يظن أحدكم أن ما فعلته -حتى لو كان إنعكاسا للثقافة- قد أحسن للإسلام ذرّة؟!!! أو هل يقع ما فعلتموه تحت دائرة إرضاء الخالق يا عباد الخالق؟
فانظر ثمار ما جنيت من سخط.
أما ثانيا:دعني أعرض عليك أمرا آخر، أعلم أن ناقل الكفر بغرض ذمّه وتحذير الناس لأخذ الحيطة منه ليس بكافر، ولكن هل تم سرد النكت وقيل إنها من أبشع ما يقال ويجب على الناس (عباد الله) إتقاء الله خالقهم؟ لا بل تم سردها فقط بلا تعليق. ثم لنضرب مثلا، إذا افترض أي فرد منا أن جاءه فلان (أ) يقول له إن فلان (ب) قد سب أباه أبشع الشتائم ثم سرد له هذه الشتائم (بلا تعليق) فمن أي الفردين (أ) أو (ب) سيتضايق أكثر؟ …. هذا المثل يخص أبى أي فرد منا فما بالك إذا خص هذا المثل خالقه و خالق أباه؟ فمن أيهما ستتضايق أكثر من الشعب أم من المجلة ؟؟؟
أما ثالثا: فكما أن هناك مواقف للنبي -صلى اله علىيه وسلم- لم يتصدى فيها فلأنه على خلق عظيم ولم يبعث لعانا بل بعث رحمة فحسبه -صلى الله عليه وسلم- الدعاء عليهم فيهلكوا بإذن الله، هذا وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت له مواقف أخرى حازمة إذ لا يخاف في إقامة حدود الله لومة لائم … ولكن دعنا من الرسول نفسه -صلى الله عليه وسلم-، ولننظر إلى سير الصحابة الأطهار رضوان الله عليهم فهل كان أحدهم سيطيق شيئا مثل هذا على رسول خالقهم -صلى الله عليه وسلم- بل وخالقهم -عز وجل- أيضا ؟؟؟ وذلك لأن خالقهم -جل وعلى- قال في محكم تنزيله { وقد نزَّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم ءايات الله يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتَّى يخوضوا في حديثٍ غيره إنَّكُم إذاً مِّثلهم إنَّ الله جامع المنافقين والكافرين إلى جهنَّم جميعاً }.
2 يناير 2007 في الساعة 2:56 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أتوجه بكلامي إلى الأخ عزوز والأخت بسمة وكل من يؤيد نيشان، أرجو التفضل منكم بقراءة مقالتي بالأعلى.
أولا أنا لم اسمع عن نيشان إلا من خلال هذه القضية، وأنا لست مع أو ضد نيشان كمجلة، ولكني غير مؤيد إطلاقا لما قامت به المجلة بما تسموه حرية التعبير.
ثانيا: أود مناقشة الموضوع من حيث الفعلة التي قامت بها المجلة بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى أو مصطلحات كبيرة كالمتأسلمين، عشاق الظلام …. إلخ، فأنا مواطن مسلم مصري لا أعلم الكثير عما يحدث في المغرب، لذا دعونا نناقش الموضوع من حيث الفعلة نفسها وليس الغرض أو الغاية من الفعلة.
ثالثا: أود طرح نقطة غاية في الأهمية قد تصدم كثيرا منكم، ألا و هي حرية التعبير.
جملة (أنا حر) جملة باطلة تماما إن تركت مطلقة هكذا، إذ إنت لست حرا في مال جارك مثلا أو حرماته كما أنك لست حر في أن تبدى رأيا في موضوع لا تبرع فيه كالطب إلا نقلا عن خبير …. ((( بل إنك لست حر أمام الله فأنت على العكس تماما -عبد-)))
إذا فأنت حر فيما تبرع فيه ولكن حريتك تلك مقيدة بألا تتعدى حريات الآخرين أو تتعدى حدودك مع الله، إذا فلا وجود للحرية المطلقة.
إذا حرية التعبير يجب أن تخضع أيضا لتلك الموازين فإنها ليست حرية مطلقة. فهل يصح أن تسبني و أن تقول أنت حر أو هل يصح أن أقوم بالمثل تجاهك، إن صح ذلك من خلال مفهوم حرية التعبير فهي إطلاقا ليست دليلا على التقدم والحضارة بل هي أشد أنواع الإنتكاس.
2 يناير 2007 في الساعة 9:11 م
الأمر يا خالد يحتمل أكثر من وجهة نظر. في نظري، وكما أوضحت سابقًا،لا أجد ضيرًا مما فعلته المجلة. ما قامت به المجلة هو إعادة نشر نكت يتبادلها بعض المغاربة، حسب مناطق جغرافية محددة. هذا الفعل لا أعتبره جارحًا للشعور ولا للدين، لأن السياق هو العرض من أجل الفهم والتحليل والمناقشة. لو أن جريدة ما قامت بنشر تلك النكت ضمن صفحة مخصصة للنكت والتسلية كنت سأعترض وسأرفض ذلك. أما في حالتنا هذه فأرى أن المجلة لم تخطئ.
3 يناير 2007 في الساعة 11:19 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز محمد
قلتَ في رسالتك السابقة أنك لا تجد ضيرا مما فعلته المجلة… إذ كيف يتناسق في ذهنك الاستهزاء بالله وذاته ولو على سبيل العرض؟ ألا تتفق معي أن تلك النكت التي كانت متداولة من قِبَل (بعض المغاربة) بسبب ما فعلته المجلة أصبحت تلك النكت (أكثر شيوعا وتداولا بين الناس) ؟؟
وكيف لا تعتبره جارحا للشعور وقد رأيت ما أحدث من سخط؟ ثم إذ لم يكن جارحا للشعور أيُعتقد أنه قد صان الشعور وحفظها؟؟
وكيف بالمثل لا تعتبره جارحا للدين وفيه استهزاء (لأصول الدين) كالله، والرسول، والحساب في اليوم الآخر والإيمان بالرسل وكلها أمور إن اهتزت تختل عقيدة المرء.
ثم أغرب ما وجدت هو قولك ((لو أن جريدة ما قامت بنشر تلك النكت ضمن صفحة مخصصة للنكت والتسلية كنت سأعترض وسأرفض ذلك)).
أفي الاستهزاء بالله ورسوله، تسلية؟؟؟
ثم أخبرني هل الصفحة المخصصة بالنكت رُفع فيها القلم عن الصحفيين وغابت مراقبة الله كما في الصفحات الأخرى من المجلة؟؟
أبعد كل هذا تقول ((أما في حالتنا هذه فأرى أن المجلة لم تخطئ)). يا أخي الأمر واضح و بَيّن أنّ ما قامت به المجلة منكر واجب على كل مسلم أن يذمَّه وينهاه فمتى ترك الناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر استحقوا المقت واللعنة وحلول العقوبات.
وأختم قولي بكلام الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم: «إن الناس رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده»
وروى البخاري في صحيحه أن زينب رضي الله عنها قالت: “يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: «نعم، إذا كثُر الخَبَث»
3 يناير 2007 في الساعة 2:23 م
اخ احجيوج
وجهة نظرك يمكن تفهمها … لكنك لا تملك اي جواب لسؤالي هذا ؟
لماذا لا تنشر المجلة اخبارا تستهزئ بالملك مثلا ..
او حتى نكت باللهجة المغربية الساقطة وما اكثرها في مجتمعنا صغارا وكبارا، وذلك فقط من باب نقل ما يدور في الشارع ؟
اعتقد انها حرية ؟؟؟
ايضا لا اتصور وجود انسان عاقل (ليس بالضروري ان يكون مسلماً) ينكت عن ذات الله ..
انها وقاحة وقلة ادب وليست حرية
واقول للاخت بسمة ..
كفي عن التبجح بالحرية، لا اتصور كيف سيكون موقفك اذا نعتك باقبح الصفات واتهمت بشرفك ..
عندها هل ستفقدين عقلك ام ستعتبرينها حرية ..
والالفاظ التي ترددينها كالببغاء ولا تعرفين معناها للاسف لاتشكل اي اثبات للحرية ..
فعلا نحن في مأساة كبيرة لان الحرية اصبحت ذريعة كل من يسب الله والوجود ..
ومجلة نشيان تثبت انها لا تملك اي مصداقية ولا تستحق اي احترام ..
فلا يليق بها نقل ما يدور في الشارع العام الذي اتهمه بقلة الادب وهذه مشكلة اخرى نواجهها في مجتمعنا ..
3 يناير 2007 في الساعة 2:34 م
انا مستاء مما اقرأ ..
ما هذه الترهات ؟
هناك خلل في فهم معنى الحرية ..
لا اعتقد انك ستوافق اذا نشرت ادعاءات واكذايب ضدك ..
ايضا ما هي ثوابت الشعب المغربي ؟
انه شعب متخلف وغير مأدب ..
ويتداول كلاما ساقطا في الشارع من الصغير للكبير ..
كم امقت هذه العبارات الفارغة .. ثوابت، تقاليد ..
لماذا لا نقول اوامر، واحكام الله عز وجل خالق كل شيء في الكون ..
لا اجد اي مبرر لنشر كلام مسيئ للانبياء والرسل والصحابة الا انها وقاحة وقلة ادب
اين حرية التعبير هنا ؟
اخت بسمة
انت لا تفهميبن شيئا في الحرية، انا غير مهتم بالعبارات التي ترددينها كالببغاء، من حرية رأي، فكر نير …
لانها كلها لا تساوي شيئا ولا معنى لها، انت نفسك لا تفهمين معنى الحرية
وانا اتساءل كيف سيكون موقفك اذا اتهمتك في شرفك، ونشرت حولك الاكاذيب والادعاءات ..
هل ستفقدين عقلك ام تعتبرينها حرية تعبير ؟
ولماذا لا تستطيع مجلة نيشان التي لا تستحق اي احترام في نظري، أن تنشر النكت التي يتداولها المغاربة وهي غالبا بلهجة ساقطة جدا (كلكم يعرفها) ؟؟
لماذا لا تنشر نكت عن محمد السادس وما اكثرها ..
لا ارى اي مبرر لهذه الوقاحة ..
والمجلة لا تستحق الحجب لانه من يهتم بها ويشتريها لاشك انك لا يستحق لقب انسان ..
3 يناير 2007 في الساعة 3:28 م
معذرة خالد، أنت لم تقرأ حرفًا من المجلة، ويبدو من الفقرة الأولى، من تعليقك الأخير، أنك حتى لم تفهم الموضوع، بل حتى ردي الأخير يبدو أنك مررت عليه سريعًا لدرجة أنك فهمت الجملة التي اقتبستَها عكس ما تشير هي إليه صراحة. اعذرني، هذا ما يبدو لي من ردك.
وأنت يا عبد المنعم، واضح أنك لم تقرأ المجلة، وإلا لفهمت أن سبب ما تعرضت له المجلة من توقيف ليس هو تعرضها للدين، إنما تلك النكت التي قيلت عن الملك محمد السادس وأبيه. لو حسبت عزيزي أن الدولة المغربية تتحرك من أجل الدين، فأنت للأسف واهم.
كل ما لدي حول الموضوع قلته هنا، وفي المواضيع الأخرى المرتبطة. لست مستعدًا لتكرار أقوالي في كل مرة. لو هناك إضافة حقيقية للنقاش سأعلق، أما لو استمر النقاش يدور حول نفسه فسيكون هذا هو تعليقي الأخير. كذلك أتمنى من الذين لم يقرؤوا المجلة أن يبتعدوا تماما عن النقاش!
3 يناير 2007 في الساعة 5:17 م
اوجه كلامي هذا للمدعو عزوز ومن يسايره في التفكير هل من الشجاعة في شيء ان تستهزء بالاسلام خلف شاشة الحاسوب ثم من تقصد بالمتاسلمون هل تخلطو عليك العرارم ام ماذا كل مسلم غيور حتى وان كان مولى قريعة سينتفض لما اوردته الملعونة نيشان . ولكن هل هذه النكت رائجة بشكل قوي . ابدا فمجال انتشارها محدود للغاية وكل من قالها يغسلها بالتعود بالله اظن ان على من يسمون انفسهم علمانيين او حداثيين ام شيء اخر ان يدرسوا مفهوم الحرية .
3 يناير 2007 في الساعة 6:31 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي في الله محمد
شكرا للرد على تعليقاتي أولا وسأقوم بالرد على آخر تعليق قد أضفتَه أنت.
- صحيح أني لم أقرأ حرف من المجلة ولا أني حتى مسكت صفحة منها.
- غير صحيح أني لم أفهم الموضوع، بل وإني قرأت عنه في أكثر من ست مواقع.
- صحيح أني مررت على تعليقك ما قبل الأخير مرورا سريعا وأني لم أفهم آخر اقتباس لك قد قمت بإضافته وأدين لك باعتذار عن هذا اللبس ولكني سأعلق عليه مرة أخري وبطريقة مشابهة جدا للتي قد قمت بها…
((هذا الفعل لا أعتبره جارحًا للشعور ولا للدين، لأن السياق هو العرض من أجل الفهم والتحليل والمناقشة. لو أن جريدة ما قامت بنشر تلك النكت ضمن صفحة مخصصة للنكت والتسلية كنت سأعترض وسأرفض ذلك))، أي عرض وأي مناقشة وأي تحليل يمكن أن يتناوله الاستهزاء عن الله والرسول فالموضوع قبل وبعد المناقشة هو منكر بل وأهل العلم يعدوه كفرا بواح. فإن كان الغرض فعلا هو العرض والمناقشة والتحليل لعرضوه وناقشوه وحللوه مع أهل العلم ثم قامت المجلة بإبداء ما آلت إليه المناقشة للرأي العام أو حتى ناقشوه مع الرأي العام بدون سرد النكت، بدلا من نشرها عشان يضّحكوا الناس على ثوابت دينهم.
أخي العزيز ما علاقة قراءة المجلة بالقدرة على مناقشة الموضوع؟؟ أصلا المجلة ليس لها دور في الموضوع غير أنها من قامت بالنشر ونحن كما ذكرت من قبل نناقش الفعلة (ألا وهي نشر نكت مسيئة عن الله والرسول والصحابة) -والله لا أتخيل كيف تتقبل ذلك- فلو أن مجلة أخرى قامت بنفس الفعلة مهما كان الغرض لكان لي نفس الرأي.
قد سقت إليك من الأدلة العقلية بل والنصية أيضا من القرآن والسنة ما يدل على عظم ومدى فحش ما قامت به المجلة، فأقنعني وأسكتني ولو بدليل واحد على جواز ما قامت به المجلة وسأنصرف تماما ولن أضيف أي تعليقات إذا أردت ذلك فلقد جعلتني كالدخيل لكوني لم أقرأ هذه المجلة وشكرا لك عل صبرك وحلمك.
3 يناير 2007 في الساعة 8:02 م
عزيزي
قرات النكت في موقع الخرافة
قمة في الوقاحة وسوء الأدب ..
انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
3 يناير 2007 في الساعة 9:09 م
اعذرني أخي خالد، لا أقصد ان أجعلك كالدخيل. المشكلة هو أن الذي لم يقرأ المجلة يعتبر أن الموضوع، كل الموضوع، هو نشر النكت. لكن الحقيقة هي أن المجلة لم تنشر النكت.. وفقط! بل سردت عينة من النكت، في إطار تحقيق صحفي يناقش رأي أحد علماء الإجتماع ورأي كاتب مسرحي، حول طبيعة المواضيع التي يتناولها المغاربة بالنكتة، من جهة، ومن جهة أخرى دوافع تخلق النكتة.
أدلتك الشرعية مقنعة، لكنها أكبر من هذه القضية.
4 يناير 2007 في الساعة 1:04 م
كثير من المتدخلين يلومون مجلة نيشان بكونها قد أساءت للإسلام. أنا أحترم وجهة نظرهم, لكن لا أكاد ألمس في كلامهم شيئا من الموضوعية, فهم لا يعدون أن يأتوا ببعض الآيات القرآنية ويستشهدوا ببعض الأحاديث التي تجرم ما هو في نظرهم افتراء على الدين واستهتار به , بل ومنهم من لم يقرا ولو سطرا واحدا عن المقال موضوع الزوبعة.
لقد تعودنا على مثل هذه الزوبعة المبالغ فيها, تثار هنا وهناك, فترى أقلام شيوخ الفكر المتقوقع تندد وتشجب, وقد تفتي وتكفر. فتتبعها حشود الغاضبين الثائرين يتظاهرون فيهتفون ويولولون ويصرخون بأن الإسلام أهين فيهم أطفال وأميون وأغلبيتهم غير واعيين بل فقط منساقون وراء هستيريا جماعية لا تزيد الشعوب المتحضرة إلا احتقارا لنا. .يقولون : نحن مستهدفون, عروبتنا مستهدفة, ديننا في خطر…إنه خطاب البرانويا…خطاب المريض النفسي الذي يعتقد أن الآخرين يريدون إلحاق الأذى به, والذي مع الأسف نشأت في ظله أجيال منا. أنا أقول بأنه ليس من يهين ديننا ويشكل خطرا عليه أكثر من تخلفنا وضعفنا وجمود فكرنا وتغييب دور الاجتهاد و الإبداع في المجال الديني من لدن علمائنا, فكلما سألت أحدهم عن قضية ما, يجيبك بأن الإسلام وجد لها حلا مند14 قرنا, مستشهدا بنصوص ترجع إلى اجتهادات القرون الوسطى…
ختاما, أعتقد شخصيا أن جرأة نيشان قد أزعجت في البداية المتزمتين الدينيين الذين أقاموا الدنيا وأقعدوها, الشيء الذي اضطر الدولة للدخول في اللعبة حتى لا يسحب آخرون بساط الغيرة على الدين من تحت رجليها. يبدو أنها فعلت ذلك على مضض لأنها حريصة على أن يظهر البلد رائدا في مجال الديمقراطية و الحريات…
5 يناير 2007 في الساعة 1:03 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن يكون ما فهمته من تعليقك الأخبر أخي محمد أني لم أعد دخيلا على الموقع وأنه مرحب بي، إذ لم يكن كذلك أعلمني أرجوك، ولكنك لم تجب بعد عما قد سألت.
تعليقي هذا لن أضيف فيه جديد عما قد قلته من قبل حول موضوع الصفحة ولكنه رد على بعض ما قد ورد في تعليق الأخ حمدون.
أخي حمدون : من وجهة نظرك لا يكفي الاستناد إلى كلام الله أو رسوله -وهذه والله لطامة كبرى- وتريد كلاما موضوعيا، أرجو منك قراءة تعليقاتي خصوصا الأول والثاني (خالد (أرجو قراءة هذا التعليق)) و (خالد (إلى كل من يساند نيشان)) ففيهما من الموضوعية ما قد يشبع رغبتك، إضافة بالطبع إلى أدلة القرآن والسنة.
ثم أيعد الاستهزاء بالله والرسول والصحابة -زوبعة مبالغ فيها-؟ والله قد مللت من كثر الكلام حول هذه النقطة، إذا كانت كذلك فما هي الزوبعة الأهم في رأيك الغير مبالغ فيها؟؟
ثم تسمي من يدافع عن أصول دينه -أمي وغير واعي ومتخلف وجامد فكريا-؟
وأكثر ما أغاظني في تعليقك هو طلبك الإبداع في الدين، ولقد قلت الاجتهاد أيضا وهذا مقبول ومطلوب أما أن تبتكر شيئا في الدين فهذا ما يسمى بالبدع وهو اتهام محض للدين الإسلامي بالنقص.
ولماذا أحس منك الضيق عند قولك (فكلما سألت أحدهم عن قضية ما, يجيبك بأن الإسلام وجد لها حلا مند14 قرنا, مستشهدا بنصوص ترجع إلى اجتهادات القرون الوسطى) ألا يمثل ذلك مصدر فخر بالنسبة لك؟ أليس ذلك مصداقا لقول الله (اليوم أتممت لكم دينكم)؟
ونقاط كثير غيرها في تعليقك أود المرور عليها ولكن إن بقيت هكذا فلن أخلص ولكن اعلم أخي أنك كمسلم تدين بدين الإسلام (أي الانخضاع والتسليم لأوامر الله ورسوله) يجب أن تحكّم الله ورسوله في أمور حياتك، وإلا فلمَ إسلامنا إذا؟ قال تعالى:
“فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما”
وقال أيضا: ” وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً ”
لن أطيل أكثر من ذلك فأنا الآن بائس لما وصلت إليه نظرة المسلمين للإسلام.
5 يناير 2007 في الساعة 4:47 م
الذي شاهد الحلقة الأولى من البرنامج الحواري “تيَّارات” الذي أذاعته أمس القناة المغربية الثانية (2M)، سيلاحظ أن وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الضيف الأول للبرنامج، لم يكن مقنعًا كما عادته، وحاول أكثر من مرة التهرب من بعض الجزئيات، خاصة في الجزء الثاني من البرنامج حيث التحق الضيف الثاني، الصحفي نور الدين مفتاح، وبدء المناقشة حول قضية مجلة نيشان. …
5 يناير 2007 في الساعة 11:12 م
الذي شاهد الحلقة الأولى من البرنامج الحواري “تيَّارات” الذي أذاعته أمس القناة المغربية الثانية ، سيلاحظ أن وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الضيف الأول للبرنامج، لم يكن مقنعًا كما عادته، وحاول أكثر من مرة التهرب من بعض الجزئيات، خاصة في الجزء الثاني من البرنامج حيث التحق الضيف الثاني، الصحفي نور الدين مفتاح، وبدء المناقشة حول قضية مجلة نيشان في العادة يكون وزير الاتصال واثقا كثيرًا من نفسه، متحكما في أطوار الحوار، يجيب على الأسئلة بلغة منمقة جدًا وأسلوب أكثر من مقنع، لدرجة أنه يشعرني بالغثيان بسبب استغلاله فائق الجودة للمثل: “حق أريد به باطلأما أمس فلم يكن كذلك، خاصة أنه في زلة لسان كاد أن يعترف بأن قرار الحكومة بإيقاف المجلة جاء تخوفًا من ضغوطات خارجية، خاصة من الكويت التي لها استثمارات كبيرة في المغرب. قال الوزير كذلك بأن المنع جاء من أجل سحب البساط ممن يريد استغلال المسألة لصالحه وجلب تعاطف المغاربة لصفه، وكذلك احترازا من أي استغلال أجنبي للقضية، إشارة إلى الجزائر ربما في سؤال للصحفي عبد الصمد بن شريف، مقدم البرنامج، حول أن قرار المنع جاء بعد أن اعتذرت المجلة فعلا للقراء، ويفترض أن يكون الاعتذار كافيًا هنا، قال الوزير بأن القضاء سيأخذ ذلك بعين الاعتبار كذلك تطرق الحوار إلى الفصل 66 الذي تم بموجبه توقيف المجلة. إذ أن القرار ينص على منع العدد الذي تضمن المخالفة، في حين أن الحكومة أولت الفصل بما سمح لها بمنع المجلة كليًاالاثنين القادم سيعرض الملف في المحكمة، وحسب ما جاء في الحوار وطريقة تفاعل الوزير هذه هي استنتاجاتي قرار الحكومة بوقف المجلة جاء رضوخًا لضغوط خارجية من دولة الكويت، وثانيًا لأجل منع استغلال القضية من طرف حزب العدالة والتنمية، الديني التوجه، أو جماعة العدل والإحسان شبه المحظورةأقصى حكم يمكن أن يحكم به على المجلة هو غرامة مالية متوسطة، وإن كنت أرجح بشدة أن القضاء سيحكم ببطلان قرار الحكومة. وهنا ستضرب الدولة ثلاثة عصافير بحجر واحد. فهي بداية تحركت “بسرعة” لتوقيف المجلة، بما يرضي حلفائها. وثانيًا القضاء سيحكم لصالح المجلة، بما يعني في نظر “السوق الخارجي” أن القضاء المغربي مستقل ونزيه (!!) وثالثًا توجيه رسالة للمجلة ولباقي الصحف المستقلة بضرورة الإلتزام بالخطوط الحمراء وإلا فإن التوقيف سيكون مصيرها محمد سعيد احجويج …
6 يناير 2007 في الساعة 12:15 ص
عزيزي خالد
أخشى إن حاولت الإجابة على كل النقط التي أثرتها أن ندخل في جدل يبعدنا عن موضوع هذه المدونة المرتبط بالمنع الذي طال المجلة و بالإجهاز على حرية التعبير باسم الدين والمقدسات. لذا سأكتفي في هذا الرد على بعض الجوانب المرتبطة بموضوعنا. لقد قرأت مداخلاتك كما طلبت مني ذلك وأحترم المنطق الديني المحض الذي تستند إليه في جل أطروحاتك وإن كنت تحاول إظهار العكس في بعض المواضع.
إن المسألة لا ترتبط بالدين إلا لكون هذا الأخير يرفع فوق رؤوسنا كسيف داموقليص ليشل حركة التعبير الحر وليخنق تطلعاتنا المشروعة نحو بناء مستقبل أفضل. فالدين لله, إلا إذا استخدمه البعض لحفظ امتيازاته وسلطته ولقطع الطريق أمام طموحات الجماهير العريضة, فيصبح غير ذلك.
أخي, إني أشاطرك الرأي في تصورك للحرية إنها يجب أن تكون مسئولة لا تضر ممارستها الآخرين, لكن مستوى الضرر الذي تلحقه ممارسة الحرية مرتبط بحيز الحرية الذي تسمح به الدولة لأفرادها وتنظيماتها. فمثلا في البلاد الديمقراطية لا يضر الكنيسة أن يعتنق مسيحي الديانة البوذية أو الإسلامية لأن النظام الديمقراطي يكفل حرية العقيدة, ولا يضر رئيس البلاد أن يرسم أحدهم كاريكاتيرا له وينعته بأقبح الصفات. إنه لا يجادل اثنان في كون هذه الحرية غائبة إلى حد كبير عندنا بينما هي حاضرة بل ومقدسة في البلاد المتقدمة.
أخيرا, أعتذر إن كنت في تعليقي السابق متحاملا على بعض السلوكيات الجماعية العاطفية و اللاحضارية المسيئة لصورتنا كمسلمين كما أعتذر عن عدم إثارة النقط الباقية لأنها خارجة عن الموضوع أولا وقد تكون وجهة نظري فيها مسيئة لمشاعرك ثانيا…أعذرني…اعذرني…لا أريدك أن تكون بائسا…
6 يناير 2007 في الساعة 10:44 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز حمدون،
أشكرك لقراءة تعلياقتي والرد على آخر تعليق لي وسأقوم الآن بطرح بعض النقاط التي قد أثرتها في تعليقك الأخير.
أولا: بالنسبة لمقدمتك (الفقرة الأولى) لا تعليق لدي سوى أني نعم اهتممت بالجانب الديني أكثر من الجانب الموضوعي ولكني لم أهمل الأخير إهمالا مخل وكوني اهتممت بالأول وذلك لثلاثة لأشياء: 1- لأن الدين مرتبط بالموضوع الخاص (ألا وهو استهزاء المجلة بأصول الدين) 2- ولأنه مرتبط بالموضوع العام (ألا وهو حرية التعبير) 3- لأننا (مسلمون) أي استسلمنا لأي أمر أمرنا الله به فلا نفكر في أي شئ بديل.
ثانيا: بالنسبة لباقي الموضوع فإني أحس بعض الغرابة في قولك مثلا(إن المسألة لا ترتبط بالدين) لا يا أخي مقولة كتلك تعني أن الدين لا يأخذ حقه لديك فكل كبيرة وصغيرة لو أحكمتها للدين لوجدت له رأي فيها، وهذا الموضوع له تأصيل طويل لن يسعفني الوقت أن أمضي فيه.
ولكن دعنا في الموضوع الأساسي (ألا وهو أن الدين يكبت حرية التعبير ويمنعها من التطلع نحو مستقبل أفضل). أتفق معك أن الدين يكبت حرية التعبير ولا يجعلها مطلقة وحمدا لله على هذه النعمة ولكن هل كبته لها يمنعنا من التطلع إلى مستقبل أفضل؟ دعنا نرى سويا هل هذا صحيح، أم لا؟
ما هو المستقبل الأفضل المتوقع إذا مرت حادثة نيشان مرور الكرام وكان الدين لا يكبتها؟ بالله عليك ما هي إجابيات شئ كذلك؟ بالطبع لا شئ. ما هي سلبيات شئ مثل ذلك؟ عد معي : - سخط المؤمنين من يقدسون دينهم -أتكلم إذا الدين أباح هذا الأمر بس في ناس بتحب دينها قوي-، استهتار الناس بدينهم ، تكلم كل جاهل في أمور الدين فيبقى اللي ماشي في شارع يقدر يفتيلك في أي حاجة،،، وكثير كثير غيرها وأهمها (ضياع الدين) ألا ترى معي فعلا أن هذا هو الحال بالضبط لأمتنا، فسيتبادر إلى الذهن سؤال كبير (هو لماذا إذا هذه السلبيات منتشرة طالما أن الدين قد منع ذلك؟) ستكون الإجاية بالقطع وهو لعدم تمسك أغلب المسلمين بتعاليم دينهم. بل وعلى العكس تماما كل علوم الدنيا لها من يحميها إلا الدين -فليس أضر على العلوم من دخول غير أهلها فيها- إذ لا يحق لك أن تمارس الطب إلا إن كنت طبيبا أو تجرب دواء إلا إذا استوفيت شروطه لدى منظمات الصحة أما الدين عايزك تسأل أول واحد تشوفه بعد ما تقرا التعليق عن حاجة في الدين وشوف هيديك رد ولا هيقولك اسأل شيخ بتسألني أنا ليه، فإذا كان الدين فعلا خانقا كالسيف كما تدعي لماذا تنتهك حرماته. طب إيه رأيك إن الدين مانع الجانب السلبي من حرية التعبير وبيحث على الجانب الإيجابي منه؟
أنا بعيد تماما عن مناقشة أغراض الآخرين في استغلال الدين لمصالحهم الشخصية بل على العكس، الدين يحث على الجانب الجماعي بل وينصحنا أن نفضل غيرنا على أنفسنا فلا تتهم الدين بالسوء لأن هناك من يسئ إستخدامه.
ثم تذكر هذه الجملة وأرجو ألا تنساها حتى تلاقي ربك ((( لم يأت الدين ليساير أهواء العباد ولكن جاء منصفا ))) فلو حدث أن الدين كان يساير أهواء الناس لرأيت الناس صنفين صنف ظالم وصنف مظلوم، إذ دائما تميل أهواء الناس إلى الطمع في حاجة الغير فإذا لم يوجد شيء يحكم تلك الأهواء لفسدت الحياة.
والأغرب من ذلك أنك استدللت على وجهة نظرك بأدلة غريبة جدا. من قال إن ديننا لا ينادي بحرية العقيدة … ولكنه يمنع الخروج من الإسلام وإلا كنت تلاقي واحد شغال بمزاجة انهارده أنا مسلم بكرة أنا بوذي ولا بص… يوم الجمعة أنا ملحد عشان صلاة الجمعة تخلي الواحد يصحى بدري والواحد مش فايق. ولكن حرية العقيدة في الإسلام هي كونها لا تجبر المرء على اعتناق الإسلام. ثم ماذا ستستفيد الأمة لو واحد راح شتم رئيسها؟؟ يا سيدي ماشي انت في حاجة مضايقاك اعرض وجهة نظرك وقول الحاجة دي مش عاجباني عشان كذا وكذا وأنا عايز حل، وتبقى يا سلام مواطن عبقري ومفكر رائع لو حطيت حلول بديلة وأثبت إنها أفضل من الحاجة اللي مدايقاك وهو ده اللي ديننا يأمرنا بيه لكن إيه الحكمة من السب؟؟ مفيش حاكم أو إنسان عموما على وجه الأرض إلا ليه ناس بتحبه وناس بتكرهه فلو بكرة الصبح لقيت قرار بيقول تم اعتماد حرية التعبير (اعملوا اللي انتوا عايزينه) هتلاقي كل واحد بيكره التاني راح شاتمه أقبح الشتائم ونبقى (أمة من الغجر) وتيجي تقوللي بعد كده هذه الحرية (حاضرة بل ومقدسة في البلاد المتقدمة) أي تقدم هذا؟؟ فهي متقدمة لكون شيء واحد يقومون به بأدق صورة ألا وهو (النظام)…. تعمدت ألا استدل بآيات أو أحاديث عشان متقولش إني باتكلم من جانب ديني محض مع إن هو ده المفروض اللي يكون … ولك سلامي وشكرا..
7 يناير 2007 في الساعة 1:56 م
من المغرب تحية صادقة إلى الأخ خالد وإلى كل المصريين.
لقد أوردت عددا كبيرا من الأمثلة الواقعية والملموسة باللهجة المصرية الجميلة[ التي أحبها كثيرا] والتي تستدل بها على ضرورة تقييد الحرية حتى لا تعم الفوضى ويتفشى الفساد. أنا معك تماما في هذا الطرح, فالحمولة الأخلاقية للدين الإسلامي لا يمكن تعويضها ببديل آخر في مجتمعاتنا في هذه المرحلة التاريخية, ودورها البالغ في تهذيب الناس لا يمكن إنكاره. ومع هذا, أتبنى الطرح الوضعي Positivisme الذي يرى أن الأخلاق لا تنزل من السماء بل هي نتاج اجتماعي ينبثق من داخل الجماعة البشرية, لاعتبارات ذات طبيعة عملية خالصة. فأنت إذا تأملت أمثلتك, فستجد أن الغاية من القيود الأخلاقية غاية عملية محضة:الحفاظ على النظام, احترام الأعراض والممتلكات,…وهذا ما يفسر أن هذه القواعد الأخلاقية موجودة في كل المجتمعات وحتى البدائية منها التي لا تعرف الوحي أو التنزيل…
أخي أحيي فيك نزاهتك الفكرية, فأنت فعلا تقر بان الدين يسيطر على تفكيرك كقولك:” فلا نفكر في أي شئ بديل” وقولك:” فكل كبيرة وصغيرة لو أحكمتها للدين لوجدت له رأي فيها”. أنا أستبعد أن يكون مثل موقفك هذا قادرا على حل المشاكل التي يطرحها علينا زمن العولمة الذي يدعونا للحوار الحقيقي مع الآخر, والانفتاح عليه. لن يتأتى لنا هذا مع الأسف إلا:
1- بتجاوزنا للنظرة المتمركزة حول الذات Egocentrisme , والتي تعتبر الثقافة الإسلامية هي الثقافة, وليس ثقافة فحسب لها مكانتها بين الأمم الأخرى. هذه النظرة تمنعنا من معرفة الآخر واحترامه وتكرس احتقارنا لدينه ولحضارته انطلاقا من المقولة الحاضرة في أذهاننا والغائبة في واقعنا: أننا خير أمة أخرجت للناس…
2-بدراسة اللغات والحضارات الأخرى وخصوصا المتقدمة منها وما وصلت إليه من تقدم في مجال الفلسفة و العلوم الإنسانية التي حققت اختراقات عظيمة في فهم الإنسان مثل علم الاجتماع وعلم النفس و الانتروبولوجيا و الميتولوجيا…
إن الجدل طويل يا أخي, وسيخرجنا حتما عن قضية المجلة المصادرة إلى تناول مواضيع أخرى, لذا أعتذر للأخ القائم على هذه المدونة م.سعيد بابتعادي شيئا ما عن الموضوع, وأجدد تحيتي للأخ خالد… ولبلد النيل والأهرام والحضارة العريقة…
8 يناير 2007 في الساعة 7:26 م
متى سينشر ردي ؟ أعلم أنه أضيف لرسائل السباب … لأنني أشارك عبر برنامج لمتابعة الــ RSS ولا اعتقد أنه يدعم الجافاسكربت بشكل جيد … على العموم أتمنى نشره وأنتظر تعليقك عليه
8 يناير 2007 في الساعة 10:16 م
معذرة حسن عبيد، لا أجد لك أي رد في “السبام”! هل أضفته إلى هذا الموضوع؟
لديك تعليق في موضوع آخر مرتبط بهذا الموضوع، وفعلا وجدت ردك في الـ “سبام”. هذا هو: http://www.mshjiouij.com/blog/archives/73#comment-3118
إذا لم يكن هو التعليق الذي تقصد أرجو أن تعيد نشر تعليقك الآخر، واعذرني مقدمًا عن الخطأ الذي حصل.
9 يناير 2007 في الساعة 6:11 م
عجيب !
قضيت الكثير من الوقت في كتابته … وفي الواقع لا أملك وقت لاعادة كتابة رد … يبدو لي أنني سأبحث عن برنامج غير RSSOWL لمتابعة الخلاصات … شكراً لك …
18 يناير 2007 في الساعة 8:30 ص
ليس هذا بدور الصحافة، تكلم عن العلم و المعرفة ليس النكت ، لسنا محتاجيين للنكت نحن شعب تنخره ظواهر خطيرة منها البطالة الفساد(الرشوة..السرقة..النهب ..وزيد وزييييد ….)، السياحة الجنسية مثلا مراكش يعتبر تايلاند الغرب ، يااخواني الصحفيين نحن نحتاج للمراجعة لسنا بحاجة للنكت للضحك…، شعوب تتقدم بعلمها وثقافتها وحنا مازال كنضحكو على راسنا عيب ثم عيب والله شوفو شطريقة تنقدوا الشباب مشي نضحكوا عليه.
26 يناير 2007 في الساعة 4:56 م
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اود ان اسأل :هل النصارى او اليهود يعبثون و ينكتون بدينهم و معتقداتهم و بكنائسهم؟
لماذا اصبحنا نلهث وراء الاستهزاء بمعتقداتنا و ننكت بها؟
انحن في حاجة الى صحافة النكت و صحافة الجنس؟
انظر الى المصطلحات الغربية (الحرية الديموقراطية…)التي تروج لها صحافتنا الساقطةو ما افرزته: جيل مخنت ـ جيل بدون هوية ـ جيل بدون ادمغةـ جيل النزوات… انظر الى حال:منتوج المدارس الذي لا تقبله حتى اسواق النخاسة ـ الاسرالمتفككةـ و القائمة طويلة و كل ذلك يمرر باسم الحرية او الديموقراطية.
لماذا هذه الصحفية كلفت نفسها عناء البحث عن نكت حول الدين و التي لم نسمع عنها في الشارع خاصة (حول الله او الرسول صلى الله عليه و سلم)من منا يتجرا على مس الرسول ؟اللهم ان كان اصلك دنماركي .
لماذا هذه الصحفية لم تنكت عن اليهود او الاسرائيلين او…..اخرها سعيد الجماني المعروف.
تريد هذه الصحفية ان تبين حنكتها حول الله و الرسول ؟ هل تعتبرهما من الاساطير.اتركوا الله و الرسول فهما فوق كل اعتبار. و هناك الكثير ما يناقش و يحلل و حتى ينكت .و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
27 يناير 2007 في الساعة 6:20 م
nous sommes été les premiers a denoncer ce qu’il a fait le journal danois, et là, on a fait pire! ils meritent d’etre emprisonner!
9 فبراير 2007 في الساعة 10:35 م
الى نشان و مسانديها و محبيها او مؤيديها على جريمتها
قال الله تعالى.
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
14:8 (وقال موسى إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد)
14:18 (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد)
14:22 (وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم)
اتقوا الله و تذكروا باننا كلنا اليه تعالى راجعون
21 مارس 2007 في الساعة 12:52 ص
ان الوضع في المغرب يندى له الجبين وما خفي كان اعظم
27 مارس 2007 في الساعة 1:42 م
hello ok without speaking about nichane because every one from this country hve hes ideas and he is free to give hes opinion so why all this talking about (nokat ) ..
27 مارس 2007 في الساعة 1:45 م
alkhwanjiyya khwiw babakom rakom wsskhto bladna kifach manhdroch 3la chi nbi ihr9 bo dak ennbi oghiro wach mab9anna ghir nhdro 3la nnbi olmkhzn ghadi otayakl fina abaraka alkhwanjiyya go away with your religion i hate every khwanjiyya ollah oytih chi wahd fiddi la9tt3to tfou 3likom lmwsskhin